الرئيسية / منوعات / والدها ممثل شهير وزوجها شهيد.. أسرار لا تعرفها عن حياة عبلة الكحلاوي

والدها ممثل شهير وزوجها شهيد.. أسرار لا تعرفها عن حياة عبلة الكحلاوي

أثار خبر وفاة الداعية الاسلامي القديرة الدكتورة عبلة الكحلاوي بعد اصابتها بفيروس كورونا المستجد الحزن لدي عدد كبير من جمهورها ومحبيها الذين تداولوا الخبر على صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي داعين الله أن يغفر لها ويرحمها.

ويرصد «أخبار اليوم» في التقرير التالي أبرز المحطات في حياة عبلة الكحلاوي التي توفت عن عمر ناهز 73 عام.

ميلادها ودراستها

هي داعية إسلامية مصرية. من مواليد 15 ديسمبر 1948، وهي أستاذة للفقه في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بجامعة الأزهر، وهي ابنة الفنان محمد الكحلاوي.

بناءا على رغبة والدها، التحقت بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر قسم الشريعة الإسلامية، حيث حصلت على الماجستير عام 1974 في الفقه المقارن، ثم على الدكتوراه عام 1978 في نفس التخصص.

عملت في مجال التدريس الجامعي، وتنقلت بين المواقع المختلفة منها كلية التربية للبنات في الرياض وكلية البنات في جامعة الأزهر حتى تولت رئاسة قسم الشريعة في كلية التربية في مكة المكرمة في عام 1979.

كانت متأسية بالآية الكريمة التي تقول ” للذين أحسنوا الحسنى وزيادة “. ولذلك اتجهت عبلة إلى الكعبة المشرفة لتلقى دروسا يومية بعد صلاة المغرب للسيدات، وقد استمرت هذه الدروس منذ عام 1987 إلى 1989 كانت تستقبل خلاله مسلمات من سائر أنحاء العالم.

تلقى دروسا دينية للفنانات التائبات أبرزهم شهيرة وشمس البارودي ونورا

وبعد عودتها إلى القاهرة بدأت الدكتورة عبلة الكحلاوي، في إلقاء دروس يومية للسيدات في مسجد والدها الكحلاوى في البساتين حتى طلبت منها السيدة ياسمين الخيام، أن تلقى دروسا دينية للفنانات التائبات في مسجد والدها الشيخ محمود خليل الحصري بمحافظة 6 أكتوبر فرحبت بذلك، وكانت من بين هؤلاء الفنانات نورا وعفاف شعيب وشمس البارودي وشهيرة.

الدكتورة عبلة الكحلاوي قامت بتأسيس جمعية خيرية في المقطم تحت اسم جمعية الباقيات الصالحات، لرعاية الأطفال الايتام ومرضى السرطان وكبار السن من مرضى الزهايمر.

والدها الفنان محمد الكحلاوي مداح النبي

أما عن والدها الفنان الراحل محمد الكحلاوي، الملقب بـ«مداح النبي»، فقد بدأ حياته الفنية ممثلًا ومطربًا، حتى اعتزل الفن بعد إصابته في أحباله الصوتية.

وفي أحد اللقاءات السابقة كشف «الكحلاوي»، عن زيارة شخص له في منامه، يذف له خبرًا سارًا عن رجوع صوته إليه مجددًا، موضحا أنه قال له: «سيعود صوتك لكن لا تغني إلا للرسول صلَّى الله عليه وسلَّم، وحينما استيقظت وجدت صوتي قد عاد».

وعن زوج الراحلة عبلة الكحلاوي فقد تزوجت من اللواء مهندس ياسين بسيوني، أحد أبطال حرب أكتوبر، والذي أنجبت منه 3 بنات، واستشهد في الحرب ذاتها.

سبب ارتداء عبلة الكحلاوي الملابس البيضاء

وعن سبب ظهورها الدائم بملابس بيضاء علّقت الراحلة بأنها قررت الاقتضاء بحديث للرسول عليه الصلاة والسلام قائلة: «في حديث عن حضرة النبي عليه الصلاة والسلام خير ثيابكم البياض فألبسوها أحياءكم وكفنوها موتاكم».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *