الرئيسية / منوعات / أسرار عن جمعة الشوان.. تزوج سعاد حسني.. وتسبب في انتحار 6 من الموساد

أسرار عن جمعة الشوان.. تزوج سعاد حسني.. وتسبب في انتحار 6 من الموساد

هو احد ابرز الابطال المصريين الذين حملوا اكفانهم على ايديهم من اجل مصر، كما سطر اسمه بحروف من نور فى سجلات التاريخ المصري، ليخلد اسمه على مدار التاريخ، ليصبح قدوة للأجيال فى التضحية والفداء وحب الوطن.

اسمه الحقيقي هو أحمد محمد عبد الرحمن الهوان، من مواليد مدينة السويس احدى محافظات مدن القناة في مصر، اشتهر بجمعة الشوان، الذي جسد شخصيته الزعيم عادل إمام، بعد تجنيده من قبل المخابرات المصرية وزرعه في إسرائيل لتضليلها، وبالفعل نجح الهوان في هذا الدور ببراعه شديدة.

بعد نكسة 1967 هاجر جمعة الشوان الى القاهرة مثل الكثير من ابناء السويس مفعما بغضب لا حدود له وفى محاولة للبحث عن عمل فى ظل الظروف الجديدة فقام بالسفر الى اليونان.

الموساد الإسرائيلي حاول تجنيد الشوان أثناء تواجده في اليونان، وأعطوه مبلغ 185 ألف دولار، وقرر في ذلك الوقت لقاء الرئيس جمال عبد الناصر وإطلاعه على الأمر فجندته المخابرات المصرية.

ثم قام بالسفر إلى إسرائيل، حيث عمل مع الموساد وأوهمهم بنقل المعلومات لهم عن مصر.

جمعة الشوان عاش في إسرائيل باسم “يعقوب منصور”، ليقوم بواحدة من اشهر عمليات الخداع المخابراتية فقام بمد الموساد الاسرائيلى بمعلومات خاطئة من عام 1967م. حتى قيام حرب اكتوبر المجيدة.

وبعد انتصار حرب أكتوبر منحه الموساد جهازا يرسل أي رسالة في 6 ثوان، وكان في ذلك الوقت فريدا من نوعه، وطلبوا منه السفر به إلى القاهرة لنقل الأخبار إلي إسرائيل، وكانت أول رسالة يبثها من الجهاز “شكرا لحسن تعاونكم معنا طوال الـ 11 عاما من خلال رجلنا جمعة الشوان.

أثناء تعامله مع الموساد عمل الشوان مع 6 ضباط اسرائيليين وبعد انتهاء العملية انتحر منهم اثنان في باريس، وانتحر الأربعة الباقون في تل أبيب، وذلك بإطلاق النار على أنفسهم.

في تصريحات صحفية لجمعة الشوان، قال أنه تزوج 4 مرات زواج شرعي و60 مرة زواج عرفي وأن لديه ولدان، كما صرح أنه تزوج من سعاد حسنى عام 1969 عرفيا، حيث استمر زواجهما لمدة 8 أشهر، وذلك في تصريحات لمجلة الإذاعة للتليفزيون.

زوجته الأولى أم أولاده تدعى “فاطمة”، التي تعتبر حبه الوحيد، وأنجب منها طفلان “محمد ومها”، إلا أنها انفصلا بعد 17 عامًا من الزواج، وذلك بعد علمها بعلاقته بالإسرائيلية “جوجو”، التي جندها لصالح المخابرات المصرية، واعتبرت ما حدث “خيانة”.

توفى احمد الهوان في 1 نوفمبر عام 2011م، فرحمة الله على أبطال دام ذكرهم فخر لنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *